كلفته الإجمالية 1,2 مليار دولار
«صلب» توقع عقد إنشاء مصنع متكامل لإنتاج المقاطع الحديدية في البحرين
ضاحية السيف - عباس سلمان
مشروع «صلب» سيقام في منطقة الحد (تصوير: أحمد آل
حيدر) وقعت الشركة المتحدة للصلب (صلب) والشركة اليابانية ياماتو كوقيو اتفاقية العقود الهندسية والإنشاء لبناء أول مصنع متكامل لإنتاج المقاطع الحديدية في البحرين بكلفة تبلغ 1,2 مليار دولار, وقال رئيس مجلس إدارة صلب والعضو المنتدب خالد القديري إن الشركتين ستقدمان 70 في المئة من كلفة المشروع لإظهار التزامهما بتنفيذه.
وشركة صلب، هي مشروع مشترك بين شركة الخليج القابضة للفولاذ (فولاذ) والشركة اليابانية ياماتو كوقيو. وستملك فولاذ 51 في المئة في المشروع الجديد في حين أن تملك شركة ياماتو 49 في المئة. والمشروع هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، التي يزيد الطلب فيها إلى أكثر من 4 ملايين طن.
وقد تم ترسية العقد على شركة كوبي (Kobe) اليابانية وشركة ميدريكس (Midrex) الأميركية لبناء مصنع الحديد الأسفنجي (DRI) بطاقة إنتاجية تبلغ 1,5 مليون طن في السنة، يمكن زيادتها إلى 1,8 مليون طن. ومن المقرر أن يكتمل المشروع خلال 30 شهرا.
كما وقع عقد ثان مع شركة أس أم أس ميير (SMS Meer) وأس أم أس كونكاست (SMS Concast) الألمانيتين وشركة سامسونج الهندسية (Samsung Engineering) لبنا فرن صهر ودرفلة الحديد بطاقة إنتاجية تبلغ نحو مليون طين في السنة، يمكن زيادتها إلى 1,2 مليون طن.
القديري أبلغ الصحفايين أن المشروع الجديد والذي سيقام في منطقة الحد الصناعية أن كلفته الإجمالية تصل إلى 1,2 مليار دولار، وسيكون في نفس مجمع الحديد والصلب الحالي في منطقة الحد، «وأن وجوده في منطقة يتم تصنيع كريات الحديد، سيكون هو المصنع والمتكامل والوحيد في العالم الذي يبد بإنتاج كريات الحديد إلى المنتج النهائي».
وأضاف «يعطي هذا المصنع ميزة عالمية وستكون كلفة الحديد في البحرين هي الأرخص في العالم، وسيوفر نحو 1000 وظيفة، ونتوقع أن يكون 70 منها إلى البحرينيين، وهي نفس السياسة المتبعة لدينا، إذ أن مصنع كريات الحديد يضم نحو 400 موظف، 65 في المئة منهم من البحرينيين».
وتطرق إلى تسويق منتجات المصنع الجديد فبين القديري أن المشروع «هو الوحيد في العالم الذي ينتج مقاطع ثقيلة، وسنغطي نحو 14 في المئة من احتياجات السوق والتي يتم استيرادها من قبل دول الخليج العربية والدول المجاورة لها من الخارج عند اكتمال المشروع.
ورد على سؤال بشأن تمويل المشروع فأوضح القديري «نحن كشركاء في هذا الوضع الاقتصادي، فإن عملية التمويل ليست سهلة، ولإظهار التزامنا إلى حكومة البحرين لبناء هذا المشروع حتى في ظل هذه الظروف، فقد وافقنا كمجلس إدارة ومساهمين على تقديم 70 في المئة، أي نحو 700 مليون دولار، كرأس مال، وهذا يبين التزامنا بتنفيذ المشروع.
وأضاف إن النسبة الباقية وقدرها 30 في المئة ستكون عن طريق تمويلات والتي ستقوم بها شركات عالمية.
كما أجاب على سؤال بشأن توفر الغاز للمشروع الجديد فأوضح القديري أن الشركة أمنت توفر الغاز من البحرين، وأنها وقعت اتفاقية مع شركة نفط البحرين (بابكو).
أما بالنسبة إلى البيئة، فقد أفاد أن الشركة استثمرت نحو 14 مليون دولار في بناء حائط يبلغ طوله 3 كيلومترات في مصنعها للمحافظة على البيئة، وأن العقد الموقع مع الشركات يتطرق إلى البيئة ويحثها على الالتزام القوانين البحرينية.
بيان رسمي صدر عن الشركة نسب إلى القديري القول «تأتي خطوة توقيع العقود لتكون آخر المراحل التي حققناها في سبيل تنفيذ هذا الصرح الصناعي الكبير للشركة المتحدة للصلب، وإننا ملتزمون بالعمل مع شركاء عالميين لإنجاز هذا المشروع الفريد من نوعه والذي سيغير معالم صناعة الحديد والصلب في منطقة الشرق الأوسط».